مرصد بريدة

أمير منطقة القصيم يعطي اشارة البدء لإجراء المسوح الميدانية للمرصد الحضري لمدن القصيم 1440هـ

وافق صاحب السمو الملكي امير منطقة القصيم رئيس مجلس المرصد الحضري لمدن القصيم على بدء فعاليات المسح الاجتماعي الاقتصادي الخاص بالأسر المعيشية لمحافظات منطقة القصيم

كما وجه سموه جميع المحافظات والإدارات الحكومية والجهات المختصة بالتعاون مع أمانة منطقة القصيم وذلك لإنجاح حملة المسوح الميدانية للمرصد الحضري لمدن القصيم .

وستبدأ فعاليات المسح اليوم في مدينة بريدة وتشمل نحو 4000 اسرة معيشية موزعة علي عدد 51 حي من احياء المدينة وذلك بإجراء مقابلات شخصية مع المبحوثين من المواطنين والمقيمين وفق برنامج زمني يستغرق حوالي 30 يوما ً وسوف يتم اجراء المسح في الفترة المسائية (من بعد صلاة العصر الي اذان العشاء) في الاحياء المختارة.

ويقوم بعمل المسح فريق عمل متخصص يحملون بطاقات تعريفية معتمدة من أمانة منطقة القصيم وذلك حتى يسهل التعرف عليهم ... آملين بذلك التعاون المستمر من أهالي المدينة لإنجاح مهمتهم.

وترجع أهمية المسح الاجتماعي الاقتصادي الى توفير البيانات الخاصة بالاسر المعيشية والتي يصعب الحصول عليها من الإدارات الحكومية، و معرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسر يتم علي ضوئها إنتاج العديد من المؤشرات الحضرية الهامة التي تتيح لمتخذ القرار معرفة الاوضاع الراهنة للسكان منها علي سبيل المثال لا الحصر نسبة الاسر التي تعيلها امرأة ومعدل البطالة ومعدل الامية ونسبة الاسر الفقيرة ونسبة رضاء المواطنين عن الخدمات الحكومية وغيرها من الموشرات الهامة التي تتعلق بالأسر المعيشية

وتثني أمانة منطقة القصيم على التعاون الدائم من جانب الاسر مع المرصد الحضري وتأمل في استمراره.